4 سبتمبر 2013

و ما ذنب الكتب ؟

             
 
واحد من أخس الأعمال و أبشعها و اكثرها إجرامية  الحريق المتعمد لمكتبة و مزرعة الكاتب الكبير الأستاذ محمد حسنين هيكل . تذكرت فيلم"فهرنهايت 451" الذى أخرجه فرانسوا تروفو عام 1966و رشح لنيل جائزة الأسد الذهبى. الفيلم مأخوذ عن رواية من الخيال العلمى للكاتب راى برادبرى صدرت عام 1953 ، و قام ببطولته جولى كريستى و أوسكار فرنر ، وتدور قصته حول  نظام سياسى فاشى أضمر العداء للكتب و أمر بجمعها من البيوت و حرقها جميعا  بحجة أنها تغير العقليات و تجعل الناس يرغبون فى أن يكونوا أفضل من غيرهم ، و هذاسلوك غير اجتماعى !!. و يستسلم  الكثيرون إيثارا للسلامة و يسلموا كتبهم لفرقة الحريق التى تقوم بحرق الكتب فى الميدان العام ، إلا سيدة عجوز رفضت أن تسلم كتبها للفرقة و طالبتهم بأن يحرقوها مع كتبها ، الأمر الذى يغرى أحد رجال الحريق بأن يخفى كتابا واحدا هو رواية "ديفيد كوبرفيلد" لتشارلز ديكنز وبعد أن يقرأه يكتشف مجموعة من المواطنين جعلوا من أنفسهم كتبا حيا وآلوا على أنفسهم أن يحفظ كل منهم كتابا ليعيش فى ذاكرته و ينقله الى الأجيال القادمة  ، فينضم اليهم  و يتزعم الثورة على الفاشيين .
كراهية الكتب و الكتاب أمر شائع فى كل الثقافات ، و آفة تتصف بها كل الجماعات الفاشية و الهمجية  المعادية للإنسانية . كلهم يكرهون الكتب و يحملون حقدا دفينا على أصحابها  ابتداء من حارقى مكتبة الاسكندرية فى عهد يوليوس قيصر التى كانت أول و أقدم مكتبة عامة عرفها التاريخ ، مرورا بحرق مكتبة الشاعرً والمحدثاً والخطيب ابن حزم الأندلسي ( المتوفى سنة 456هـ/1063م). أشهر ممثلي الثقافة العربية في الأندلس .   استهدف الهمج الجاهلون مكتبات المفكرين و الفلاسفة  بالذات لأنها تذكرهم بجهلهم و عجز عقولهم عن استيعاب الجديد و العميق من الأفكار .  الفلاسفة المعتزلة لم ينجو من احراق كتبهم ، و في المغرب العربي احرق أمراء المرابطين كتب الإمام الغزالي ، و مؤخرا أحرق بلطجية الإخوان 61 كنيسة بكل مافيها من كتب و محفوظات و تراث فكرى . و القائمة طويلة و رغم ذلك استمرت شعلة الثقافة تضىء العالم كله و تزداد توهجا و لن تنطفىء  أبدا .
لن أتساءل عن السر فى الكراهية العمياء التى يضمرها أعضاء جماعة الإخوان المسلمين للكتب و الثقافة و المثقفين ، فالسبب واضح تماما ؛ إنهم لا يقرأون ! نشأوا على قراءة مجموعة محدودة من الكتب للفقهاء القدامى ، يحفظونها عن ظهر قلب كما لو كانت قرآنا أو أحاديث للرسول . و الحقيقة أنها مختارات لهؤلاء الفقهاء تم اختيارها بعناية كى توافق مذهبهم المتشدد . الأولى أن يقرأ المسلم كتاب الله و أحاديث رسوله مباشرة و لكن هؤلاء اختاروا طريقا مختصرا للدين ، و أحلوه محل النصوص الأصلية . من هنا عداءهم الشديد للكتب و الكتاب وكل ما يختلف مع عقيدتهم المتجمدة التى أصابها العطن . 
عزائى للأستاذ الكبير هيكل ، على فقدان الكنز الذى كنا نعتز به ، و لكن كنزنا الأكبر هو هيكل نفسه بذاكرته الحية و فكره المتوهج و روحه الشابة  التى لن تتأثر بهذه الجريمة الهمجية . لقد أضاء هيكل الثقافة العربية بأفكاره وكتبه التى سيخلدها الزمان ، و لا أشك فى أن حرق مكتبة الأستاذ هيكل كان ضربة قاصمة للمدافعين عن حكم الإخوان فى مصر المدعين شرعيته المتجاهلين لخطورة فكرهم الفاشى و عدوانيتهم المرعبة على مصر و تراثها الفكرى و آثارها .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق