16 أبريل 2013

عيد المرأة صار كارثة !!




 فى صبيحة (يوم 8 مارس 2012 ) توجه وفد من النساء الى ميدان التحرير ليحتفلن بيوم المرأة العالمى فى الميدان ، باعتباره المنصة الرئيسية للثوار ، و كان برفقتهن عدد من الرجال ، و بدلا من الترحيب بهن و مشاركتهن الاحتفال و مساندتهن فى مطالبهن العادلة ، فوجئوا بمن يلقى عليهن الحجارة و يحاول طردهن من الميدان ، و امتدت الأيدى النجسة لتعبث بالأجساد وتطاولت الألسنة لتخدش حياءهن على مرأى و مسمع من عناصر الجيش دون أن يتدخل أحد لحمايتهم !
و فى اليوم التالى 9( مارس)، تكرر كشف العذرية مع مجموعة أخرى من المتظاهرات بعد أن فُض اعتصامُهم بالميدان بالقوة  ، و سيقوا الى المتحف المصرى  حيث تعرضوا للتعذيب و الضرب و الصعق بالكهرباء . و قد كشفت فضيحة كشف العذرية شابة صعيدية  تدعى  سميرة إبراهيم التى قامت بمقاضاة إدارة السجن والمجلس العسكرى . الغريب أن الضباط المكلفين بتلك المهمة القذرة لم ينكروها أو يستنكروها ، و دافع عنها أحدهم بقوله إنها إجراء روتينى متبع فى السجون الحربية و المدنية حتى لا تدعى المحتجزات أنه قد تم اغتصابهن بعد القبض عليهن ؟!!

منذ ذلك اليوم الأسود و المرأة المصرية أصبحت وجها لوجه مع ثقافة مجتمعها المتخلفة . و السؤال : لماذا تساق الى السجن الحربى فتيات و نساء مشاركات فى مظاهرة سياسية لإعلان مطالب المرأة المصرية ؟ و لماذا يتم حجزهن فى السجون ؟

هذاالموضوع أثار اشمئزاز العالم كله لتلك الإجراءات المهينة التى مازالت راسخة و متبعة فى التعامل مع المواطن المصرى ، على الرغم من ثورته العظيمة فى 25 يناير . الأخطر من ذلك أن هذا التعامل غير المتحضر مع الناشطات سياسيا أثر فى نفسية الكثيرات و نجحت سياسة "اضرب المربوط يخاف السايب" فى دفع الكثيرات الى الإحجام عن المشاركة فى المظاهرات  و الاعتصامات . و بدلا من أن يكون يوم المرأة العالمى عيدا لنا تحول الى ذكرى أليمة نتمنى ألا تتكرر.
العامل النفسى فى رأى  هو التحدى الأول لنساء مصر . و قد كسرت ثورة الخامس و العشرين من يناير حصار الخوف ليس فقط عن النساء المصريات بل عن كل المهمشين و المقهورين فى مصر كالفقراء و أبناء المحافظات و الأقباط و النوبيين و البدو. كانت كل الحكومات السابقة بلا استثناء تتعامى عن وجود و حقوق تلك الفئات التى تمثل ثمانين فى المائة من الشعب المصرى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق